وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن تؤدي زيارة ميدانية لولاية سيدي بوزيد

حلّت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن الدكتورة أمال بلحاج موسى صبيحة يوم الثلاثاء 17 جانفي 2023 بولاية سيدي بوزيد حيث كان في استقبالها بمقر الولاية السيد الوالي عبد الحليم حمدي والكاتب العام للولاية السيد العفيف علولو والمندوبة الجهوية لشؤون الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.
واستهلت السيدة الوزيرة زيارتها للجهة بالإشراف على جلسة عمل احتضنتها قاعة الاجتماعات واطّلعت من خلالها على مشروع الفضاء النموذجي بدوار السلاطنية الذي اعتبرته مكسبا مهما لفائدة المنطقة نظرا للخدمات المتنوعة التي سيوفرها للأسرة كالإرشاد والتوجيه والتكوين والتوعية والتثقيف والإحاطة بكل أفراد العائلة من مختلف الفئات العمرية مؤكدة في السياق ذاته على ضرورة اختصار آجال التنفيذ.
ويتمثل المشروع في مجمع يضم روضة عمومية وفضاء للعائلة وفضاء نهاري لكبار السن وفضاء إداري إلى جانب ملعب ومطبخ وفضاء خارجي على عقار مساحته 5000 مترا مربعا وهو هبة من أحد متساكني دوار السلاطنية
وفي إطار برنامج رائدات، قامت السيدة الوزيرة بتسليم إشعارات تمويل مشاريع لفائدة 93 إمرأه وفتاة من الجهة بقيمة جملية تجاوزت 752.أ.د. وتتوزع المشاريع النسائية الممولة بين 71 مشروعا صغيرا و15 مشروع ذي صبغة خدماتية و07 مشاريع في مجال الصناعات التقليدية. هذا ويهدف برنامج رائدات يهدف بالأساس إلى دعم المبادرة النسائية الخاصة وسيما للنساء والفتيات المبتكرات في القطاعات الواعدة بالمناطق ذات الأولوية وفي الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية.
وفي قطاع الطفولة قامت الدكتورة أمال بلحاج موسى بتدشين نادي الطفولة بلسودة وهو مشروع جديد تم انجازه بكلفة 448.أ.د على مساحة جملية بلغت 2000 متر مربع منها 326 متر مربع مساحة مغطاة كما أن الاعتمادات المرصودة للقسط التكميلي لتهيئة الفضاء الخارجي لنادي الطفولة تقدّر بـ380.أ.د. واطّلعت السيدة الوزيرة على مكونات الفضاء وأكدت بالمناسبة على ضرورة المحافظة على هذا المكسب الذي تم تجهيزه بمواصفات عالية الجودة باعتمادات تناهز 53.أ.د
وتحولت السيدة الوزيرة ومرافقيها إثر ذلك إلى معتمدية الرقاب أين تولّت تدشين مركز “الأمان” لإيواء النساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهنّ بطاقة استيعاب قدرت بـ08 نساء مع أطفالهن وأبرزت أن هذا الإحداث يتنزل في إطار تعزيز مؤسسات التعهد بالنساء ضحايا العنف كما قامت بإمضاء اتفاقية مع جمعية “صوت حواء” التي ستتولى تسيير مركز “الأمان” بسيدي بوزيد لإيواء النساء ضحايا العنف والأطفال المرافقين لهن وذلك لمدة 03 سنوات.
وإثر ذلك أعطت السيدة الوزيرة إشارة انطلاق نشاط مجمعين جديدين للتنمية النسائية بكل من سوق الجديد ومنزل بوزيان.
ويضمّ المجمع التنموي النسائي “البطومات” بسوق الجديد 43 منخرطة في اختصاص تحويل المنتوجات الفلاحية ذات المنشأ باعتماد سلسلة القيمة ويختص المجمع النسائي “رياحين” بمنزل بوزيان في نفس الاختصاص يضاف له التقطير والمنتوجات البيولوجية ويضمّ 31 امرأة وفتاة.
وتقدّر الاعتمادات المالية المرصودة لكل مجمع بـ100.أ.د ويهدف إحداث هذه المجامع إلى دعم التشغيل الذاتي للنساء والفتيات
وفي ختام زيارتها إلى الجهة، أعطت الدكتورة أمال بلحاج موسى إشارة انطلاق مشروع “حياة” لنساء وفتيات منطقة الواعرة من معتمدية سيدي علي بن عون وهو عبارة عن شركة تعاونية في اختصاص تحويل المنتوجات الفلاحية ذات المنشأ باعتماد سلسلة القيمة وكذلك في الصناعات التقليدية ويضمّ 43 امرأة وفتاة من بينهن خريجات التعليم العالي
وأفادت السيدة الوزيرة أن هذا المشروع يندرج ضمن تنفيذ برنامج لكل منطقة مشروع حياة مشيرة إلى أن الوزارة رصدت للمشروع اعتمادات مالية تقدر بـ170.أ.د من بينها 100.أ.د خصصت لاقتناء التجهيزات اللازمة لانجازه.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *