انعقاد اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة حول حماية الثروة الفلاحية والغابية والواحات من الحرائق لصائفة 2023

عملا بالأمر الرئاسي عدد 159 لسنة 2023 المؤرخ في 17 فيفري 2023 المتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 942 لسنة 1993 المؤرخ في 26 أفريل 1993 المتعلق بضبط طرق إعداد وتطبيق المخطط الوطني والمخططات الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وبتركيب وطرق سير اللجنة الوطنية الدائمة واللجان الجهوية وتبعا لمنشور السيد وزير الداخلية للسادة الولاة حول حماية الثروة الفلاحية والغابية والواحات من الحرائق لصائفة 2023، أشرف والي سيدي بوزيد السيد عبد الحليم حمدي يوم الخميس 04 ماي 2023 على انعقاد اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بحضور السادة المدير الجهوي للحماية المدنية ورئيسي منطقتي الحرس الوطني بسيدي بوزيد والرقاب وممثلي المنطقة الجهوية للأمن الوطني وإدارة الغابات والمعهد الوطني للرصد الجوي والمعتمدين والكتاب العامين للبلديات والمديرين الجهويين المعنيين.
وافتتح السيد الوالي أشغال اللجنة بالتأكيد على اليقظة في مجابهة الحوادث الطارئة وتوخّي المنهج الوقائي قبل المجابهة مع تفعيل اللجان المحلية المكونة في الغرض بمقتضى الأمر الرئاسي المذكور.
وإثر ذلك تولّى المدير الجهوي للحماية المدنية تقديم برنامج المخطط الأخضر لحماية الثروة الفلاحية والغابية من مخاطر الحرائق حيث دعا السيد الوالي في الخصوص إلى تلافي النقائص الواردة في التقرير حسب جدول زمني مضبوط.
وفي ختام أشغال اللجنة أكّد السيد الوالي على جملة من التوصيات الملزمة للتقيد بها حماية للثروة الفلاحية والغابية من الحرائق لصائفة 2023 والمتمثلة فيما يلي:
⏺️ القيام بعمليات طرائد النار وتنظيف المسالك بالمناطق الغابية مع إعطاء الأولوية للمناطق الصعبة التي يتعذر الوصول إليها.
⏺️ تحجير حرق بقايا الحصاد إلى موفى شهر أكتوبر.
⏺️ دعوة الإتحاد الجهوي والاتحادات المحلية للفلاحة والصيد البحري وخلايا الإرشاد الفلاحي لتحسيس الفلاحين بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتوقي من اندلاع الحرائق بمزارع الحبوب والعلف وذلك من خلال المبادرة بـ:
〰️ حرث جوانب المزارع خاصة المتاخمة للغابات أو التي توجد مباشرة تحت الأسلاك الكهربائية أو المحاذية للسكك الحديدية.
〰️ تقسيم المزارع الكبرى إلى قطع صغرى وحصادها مع تركيز عملة وجرار بمحراث وصهريج ماء للتدخل الأولي.
〰️ أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة بمراكز تجميع الجبوب.
〰️ تكويم المواد العلفية بأماكن آمنة وبعيدة عن المحلات السكنية مع احترام مسافة الأمان بين الأكوام وحرثها لتفادي تسرب النار.
〰️ مراقبة الشبكة الكهربائية لآلات الحصاد وصيانتها وتجهيزها بقوارير إطفاء.
⏺️ الحرص على إزالة مصبات الفضلات المتاخمة للغابات وتكثيف عمليات المراقبة قصد التصدي لإحداث نقاط عشوائية جديدة مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
⏺️ القيام بإزالة الأعشاب الطفيلية من حواشي الطرقات والمسالك والسكك الحديدية.
⏺️ تشريك الهياكل المعنية ومكونات المجتمع المدني للمساهمة الفعالة في العمل الوقائي من الحرائق من خلال العمل على تحسيس المواطنين وخاصة متساكني المناطق الغابية بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في هذا المجال.
⏺️ الحرص على إحكام التنسيق بين كافة الهياكل والوحدات الميدانية المتدخلة.
⏺️ تعزيز المناطق الأكثر عرضة للحرائق عند الاقتضاء بوحدات إطفاء مجهزة بالوسائل الضرورية لإضفاء مزيد من النجاعة على عمليات التدخل.
⏺️ تحديد وتفقد أماكن تزويد وحدات الإطفاء بالماء وإحداث نقاط تزويد جديدة بالمناطق التي تفتقر لذلك.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *