مشروع إحداث محطة فولطاضوئية بالخبنة

جلسة عمل بمقر الولاية لتقديم المشروع ورزنامة الانجاز
في إطار متابعة تنفيذ المشاريع في مجال الطاقات المتجددة ومواصلة لجلسات سابقة في الغرض، عقد والي سيدي بوزيد السيد عبد الحليم حمدي يوم الثلاثاء 26 مارس 2024 جلسة عمل خصصت لبسط مشروع إحداث محطة فولطاضوئية بطاقة انتاجية تبلغ 50 ميغاواط وعلى مساحة 100 هكتار مبرمج بعمادة الخبنة من معتمدية المزونة. وحضر أشغال الجلسة كل من ممثلي الشركاء والممولين للمشروع والمديرين الجهويين المعنيين والحماية المدنية ومعتمد المزونة وكاتب عام بلديتها وعضو عن المجلس المحلي.
وأكد السيد الوالي أن الدولة تحرص على التنفيذ الأمثل للخطة الوطنية لتنويع مصادر الطاقة حتى تحقق 30٪ من حاجياتها من الطاقة الشمسية في أفق 2030 وهو ما سيمكن من الضغط على كلفة الدعم الموجه للطاقة وذكّر في السياق ذاته أن السلطة منخرطة في المشروع وتضع كل الإمكانيات القانونية اللازمة لتنفيذه مبينا أنه لابد من تهيئة كل الظروف الملائمة لانطلاق أشغال الانجاز وبعد ذلك الانتاج.
هذا وشدد السيد الوالي على القطع مع أشكال التشغيل الهش خلال مراحل انجاز المشروع والاعتماد على القنوات الرسمية لاغير.
وقد تم تقديم عناصر المشروع البالغة كلفته 130م.د ورزنامة تنفيذه المحددة على مدى 14 شهرا انطلاقا من ماي 2024 بالإضافة إلى عرض خطة العمل البيئية والمجتمعية والإجراءات المرفقة والمبرمجة في إطار تشاركي مع المجتمع المدني المحلي وهي تتلخص فيما يلي:
_ حماية المحيط والحد من انبعاث الغازات
_ حوكمة التصرف في الموارد المائية
_ خلق مواطن شغل
_ جلب استثمارات في مجال التنمية المستدامة
_ تنفيذ استثمارات لتحسين ظروف عيش المواطنين
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *