تداعيات أزمة الإضطرابات المتكرّرة في التّزوّد بالماء الصّالح للشّرب بمعتمدية سيدي علي بن عون محور جلسة عمل بإشراف والي الجهة

أشرف السّيد أنيس ضيف الله والي سيدي بوزيد اليوم الجمعة 01 جوان 2018 بمقر الولاية على جلسة عمل حول تداعيات أزمة الإضطرابات المتكرّرة في التّزوّد بالماء الصّالح للشّرب بمعتمدية سيدي علي بن عون و إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوزها نهائيّا. وحضر الجلسة كلّ من السّيدين محمّد عبد اللاوي و محمّد الحامدي عضوي مجلس نواب الشّعب و الأطراف الإدارية المتدخّلة في الملف و بعض مكوّنات المجتمع المدني المحلّي
و افتتح السّيد الوالي الجلسة بالتّذكير بمشروعية مطلب الأهالي مشدّدا في الوقت ذاته رفضه لما تمّ رصده من تجاوزات أثناء الاحتجاجات و الّتي مسّت مصالح الدّولة و المواطنين في آن . كما تدخّل الحاضرون لبسط أهمّية مطلبهم في التّزوّد بمياه الشّرب و كما أجابت الإدارات الجهوية على بعض تساؤلات الحضور لرفع اللّبس في بعض الإشكاليات. و خلصت مداولات الجلسة إلى بعض النّقاط أهمّها :
– أكّد السّيدين رئيس إقليم الشركة التونسية للكهرباء و الغاز و رئيس إقليم الشّركة الوطنية لاستغلال و توزيع المياه أنّه لم يقع إلى حدّ اللّحظة تحديد طبيعة العطب الفنّي بكلّ دقّة
– لتدارك وضعية اضطراب عملية التّزوّد بمياه الشّرب و في انتظار تحديد موطن الخلل ، أكّد رئيس إقليم الشّركة الوطنية لاستغلال و توزيع المياه أنّه تمّ جلب مولّد كهربائي) ( groupe électrogène سيقع استعماله بصفة احتياطية في صورة تسجيل اضطرابات كهربائية حيث سيقع تلافي الإنقطاعات مضيفا أنّه يمكن استعمال هذا المولّد لمدّة تقارب الشّهر و هو أجل كاف لتحديد طبيعة العطب الفنّي و معالجته بصفة نهائية كما أكّد أنّه في إطار تدعيم الموارد المائية بالمعتمدية و تفاديا للنّقص الحاصل في المياه فقد تمّت برمجة حفر بئر عميقة بمنطقة بن بشير كما وقع إعلان طلب العروض و تحديد المقاولة الّتي ستتعهّد بالإنجاز. و من المؤمّل أن تنطلق الأشغال في النّصف الثّاني من شهر جوان 2018 في آجال تعاقدية حدّدت بـثلاثة أشهر .
– أكّد الحاضرون على وجود ربط عشوائي على الشّبكة و سرقة الماء المخصّص للشّرب و استعماله في الرّي مطالبين السّلط الجهوية و المحلّية و المصالح الفنّية للشّركة المعنية بالتّحرّك للتّصدّي لهذه الظاهرة.
– و طلب أحد الحاضرين من مكوّنات المجتمع المدني لطلب تكوين لجنة تضمّ فنّيين من الشّركة التونسية للكهرباء و الغاز و الشّركة الوطنية لاستغلال و توزيع المياه و المندوبية الجهوية للتّنمية الفلاحية و البلدية وممثّلين عن المجتمع المدني لصياغة تقرير في ظرف أسبوع لتحديد الخلل و تدخّل السّيد الوالي و رفض المقترح المقدّم باعتباره يتعلّق بأمور فنّية بحته. و أكّد أنّ الجلسة ستبقى مفتوحة تبعا للتّطوّرات الحاصلة و سيقع اطلاع الأهالي على أسباب الأعطاب المتكرّرة حال تشخيصها و تحديدها من طرف الفنّيين.
– أجمع الحاضرون على إمهال الشّركة الوطنية لاستغلال و توزيع المياه مدّة أقصاها شهر لتحديد طبيعة الأعطاب الفنّية و إصلاحها تلافيها بصفة نهائية مع التزامها بأخذ الاحتياطات اللازمة لتوفير مياه الشّرب خلال هذه الفترة و تعهّد السّيد رئيس إقليم الشّركة المعنية بذلك بالتّنسيق مع الشّركة التونسية للكهرباء و الغاز.
– تمّ الاتفاق على عقد مجلس جهوي خاص بمعتمدية سيدي علي بن عون في إطار سلسلة الزّيارات الميدانية الّتي تمّ إقرارها لتشمل جميع المعتمديات سيتمّ خلاله تناول الوضع التّنموي بالمنطقة و سماع مقترحات و مشاغل المواطنين.
و قد تمّ تضمين المحتوى صلب محضر جلسة أعدّ للغرض سيتمّ نشره لاحقا بالصّفحة الخاصّة بالولاية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *