انعقاد اللجنة الجهوية للسلامة المرورية بسيدي بوزيد

في إطار دعم مقومات السلامة المرورية على الطرقات والتقليص من حوادث المرور التي شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال هذه السنة بولاية سيدي بوزيد، عقدت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية يوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 أشغالها تحت إشراف رئيس اللجنة السيد عبد الحليم حمدي والي سيدي بوزيد وبحضور العقيد هيثم الشعباني رئيس الفرع الإقليمي للوسط الغربي بالمرصد الوطني للسلامة المرورية والسيد محسن ابراهمي رئيس الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات فرع سيدي بوزيد.
وأكّد السيد الوالي في مفتتح أعمال اللجنة على عقد اللجان المحلية للسلامة المرورية برئاسة السادة المعتمدين لتحديد نقاط تكرار الحوادث المرورية الخطرة والنقاط الزرقاء ومراجعة التشوير (علامات المرورـ ممرات المترجلين…) وعلى سرعة الانجاز والتفاعل على مستوى رفع المقترحات ودعوة اللجنة الفنية للقيام بالمعاينة الميدانية إضافة إلى متابعة تنفيذ هذه المقترحات ورفع العوائق إلى اللجنة الجهوية ومراقبة السلوكيات المحفوفة بالمخاطر بالمحيط المدرسي في مجال السلامة المرورية.
ودعا السيد الوالي البلديات لوضع برنامج عمل قابل للتنفيذ وفق جدول زمني معين للقضاء على الاستغلال المشط للرصيف والانتصاب الفوضوي بالتنسيق مع جميع الأطراف المتدخلة (شرطةـ حرس بلدي…) كما شدد على تكثيف الدوريات الأمنية وتفعيل الجانب الزجري ودعا إلى ترشيد التشجير على الأرصفة لتأمين حركة سير المترجّل.
وتضمنت مداولات اللجنة عرضا حول إحصائيات حوادث المرور بولاية سيدي بوزيد وتعرّضت لأهم الأسباب والنقاط المرورية الخطرة والأطراف المشاركة في هذه الحوادث. وأشار العرض إلى تسجيل ارتفاع ملحوظ في الحوادث المرورية وأعداد القتلى والجرحي خلال سنة 2023 مقارنة بالسنة الماضية وعرّج على كيفية معالجة هذا النسق التصاعدي لحوادث المرور عبر التصدي للانتصاب الفوضوي وتحرير الرصيف. وبين العرض كذلك أن أكثر من نصف حوادث المرور بولاية سيدي بوزيد كانت الدراجة النارية طرفا فيها وأن أغلب السواق القتلى هم سواق هذه الدراجات.
وتلا العقيد هيثم الشعباني الأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021 المؤرخ في 18 جوان 2021 والمتعلق بضبط أصناف رخص السياقة وشروط تسليمها وصلوحيتها وتجديدها وذكّر بالدورات التكوينية التي يؤمنها المرصد الوطني لسلامة المرور بالتنسيق مع المجتمع المدني والهيئة الوطنية لمدارس تعليم السياقة واللجان الجهوية للسلامة المرورية لتوعية مستعملي الدراجات النارية الصغيرة والمتوسطة.
وفي جانب متصل تم التعريف بمهام لجنة القيادة المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية في إطار مكافحة العنف واستهلاك المخدرات في الوسط المدرسي وحوادث الطرقات أمام المؤسسات التربوية بالإضافة إلى بسط مختلف البرامج التوعوية والحملات التحسيسية بالمؤسسات التربوية في مختلف المعتمديات والهادفة إلى تقليص الأرقام المفزعة لحوادث المرور والعمل على تطوير الإستراتيجية المرورية بولاية سيدي بوزيد.
وفي الختام تمّ النظر في المطالب المعروضة على أشغال اللجنة لتركيز مخفضات سرعة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *